لدي ملاحظة على فقرة : القتل يمنع الإرث عند جميع الفقهاء
في هذه العبارة لم يتم توضيح نوع القتل ، ولذلك فقد اخترت أنها "خطأ" لأنه كما درسنا يوجد اختلاف كبير بين الفقهاء في مسألة القتل وهل يرث أم لا !! مثلا في مسألة القتل بحق والقتل بغير حق ، فإن الإمام أحد يورث من قتل بحق ..
أتمنى أن أجد رداً شافياً يوضح لي كيف تكون هذه العبارة صحيحة ؟؟!!
أنا معك في هذه الملاحظة لأنه كان من الضروري أن يحدد هل يقصد القتل العمد أم الخطا لأنها جاءت هنا بصيغة العموم فالمفروض أنها تشمل كل قتل. كنت سأكتب أنها خطأ ولكن في النهاية اخترت صح والحمد لله. ولكن سؤال صح وخطأ يجب أن تكون عبارته واضحة لأنها بهذه الطريقة تشكل على الممتحن ولا يستطيع حتى التعبير عن رأيه كاملا في المسألة. يمكنك إرسال بريد ولفت نظرهم لذلك والحمد لله على كل حال
في الحاضرة الأخيرة ذكر الشيخ ما نصه ( والقتل مانع من موانع الميراث وهذا المانع ثبت بالإجماع والنص وبالنظر الصحيح ......فالعلماء أجمعوا على أن القتل مانع وأن اختلفوا في نوعية هذا القتل ودرجته)أعتقد أن العبارة واضحة أن القتل مانع لأن ( ال ) من ألفاظ العموم فلم يرد الشيخ التخصيص في هذا السؤال ولما أرد في السؤال الآخر خصص القتل الخطأ ، والله أعلم
وسؤالي : في أكثر من امتحان يكون عندي خطأ واحد فقط وذلك بعد ما أرجع الامتحان من موقع محمد غنيم وتكون الدرجة من 5 وعندما أرى بيان درجاتي تكون درجتي 91.67 ؟ فما هو السبب
درجتك تكون 91.67 لأن بيان الدرجات يحسب الدرجة من 100 والدرجة أصلا من 60 يعني لو جمعت الدرجات الموجودة على الأسئلة في اختبار محلول ستجدينها 60 ولهذا لو حسبت 55 على 60 في 100 يعني النسبة المئوية سيكون الناتج 91.67. وفقكم الله
ليش الفرائض نصف العلم، أنا قرأت في كتاب شرح آيات الوصية أن علم الفرائض ثلث العلم، و أن العلم إما آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة و للأسف لم أجد ثلث فاخترت الربع و الظاهر إن حلي خطأ لأن درجتي طلعت زي وجهي
ذكر الشيخ في بداية المحاضرة الثانية ما نصه (فقال كما في السنن من حديث انس رضي الله تعالى عنه وأرضاه " ارحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في أمر الله عمر ,وأصدقهم حياء عثمان ,وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ ,وافرضهم زيد وأقرئهم لكتاب الله أًُبي ,وأمين هذه الأمة أبو عبيد ابن الجراح ". وقد جعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم تارة نصف العلم وتارة ثلث العلم , فقال عليه الصلاة والسلام " العلم ثلاث آية محكمة و سنة قائمه وفريضة عادله" . ) فالحديث الأول يفهم من السياق أنه نصف العلم فمعاذ بن جبل رضي الله عنه أعلم بالحلال والحرام وهذا نصف العلم وزيد أعلم بعلم الفرائض ، أما الحديث الثاني فيفهم من السياق أنه ثلث العلم .
الاختبار جميل جدا يارب يكون اختبارنا هذه السنه سهل
عندي سؤال للطالبات والطلاب السابقين هل كانت الابيات حفظ ام لا لانه الشيخ قال اقل الحفظ الى باب الحجب وانا شفت اختباركم كله اختيارات يعني فقط افهم الابيات لانه صعب نحفظ 96 بيت !
لدي ملاحظة على فقرة :
ردحذفالقتل يمنع الإرث عند جميع الفقهاء
في هذه العبارة لم يتم توضيح نوع القتل ،
ولذلك فقد اخترت أنها "خطأ" لأنه كما درسنا يوجد اختلاف كبير بين الفقهاء في مسألة القتل وهل يرث أم لا !!
مثلا في مسألة القتل بحق والقتل بغير حق ، فإن الإمام أحد يورث من قتل بحق ..
أتمنى أن أجد رداً شافياً يوضح لي كيف تكون هذه العبارة صحيحة ؟؟!!
أنا معك في هذه الملاحظة لأنه كان من الضروري أن يحدد هل يقصد القتل العمد أم الخطا لأنها جاءت هنا بصيغة العموم فالمفروض أنها تشمل كل قتل.
ردحذفكنت سأكتب أنها خطأ ولكن في النهاية اخترت صح والحمد لله.
ولكن سؤال صح وخطأ يجب أن تكون عبارته واضحة لأنها بهذه الطريقة تشكل على الممتحن ولا يستطيع حتى التعبير عن رأيه كاملا في المسألة.
يمكنك إرسال بريد ولفت نظرهم لذلك
والحمد لله على كل حال
السلام عليكم
ردحذففي الحاضرة الأخيرة ذكر الشيخ ما نصه ( والقتل مانع من موانع الميراث وهذا المانع ثبت بالإجماع والنص وبالنظر الصحيح ......فالعلماء أجمعوا على أن القتل مانع وأن اختلفوا في نوعية هذا القتل ودرجته)أعتقد أن العبارة واضحة أن القتل مانع لأن ( ال ) من ألفاظ العموم فلم يرد الشيخ التخصيص في هذا السؤال ولما أرد في السؤال الآخر خصص القتل الخطأ ،
والله أعلم
وسؤالي : في أكثر من امتحان يكون عندي خطأ واحد فقط وذلك بعد ما أرجع الامتحان من موقع محمد غنيم وتكون الدرجة من 5 وعندما أرى بيان درجاتي تكون درجتي 91.67 ؟ فما هو السبب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفدرجتك تكون 91.67 لأن بيان الدرجات يحسب الدرجة من 100 والدرجة أصلا من 60 يعني لو جمعت الدرجات الموجودة على الأسئلة في اختبار محلول ستجدينها 60
ولهذا لو حسبت 55 على 60 في 100 يعني النسبة المئوية سيكون الناتج 91.67.
وفقكم الله
ليش الفرائض نصف العلم، أنا قرأت في كتاب شرح آيات الوصية أن علم الفرائض ثلث العلم، و أن العلم إما آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة و للأسف لم أجد ثلث فاخترت الربع و الظاهر إن حلي خطأ لأن درجتي طلعت زي وجهي
ردحذفههههههههههه
ردحذفأضحك الله سنك
ووفقك الله واساله أن يحسن درجتك ويحسن وجهك وخلقتك
الفرائض نصف العلم .. لأن جميع العلوم تتعلق بالحياة .. أما علم المواريث (الفرائض) فهو يتعلق بالموت .. لذا كان نصف العلم
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفذكر الشيخ في بداية المحاضرة الثانية ما نصه (فقال كما في السنن من حديث انس رضي الله تعالى عنه وأرضاه " ارحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في أمر الله عمر ,وأصدقهم حياء عثمان ,وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ ,وافرضهم زيد وأقرئهم لكتاب الله أًُبي ,وأمين هذه الأمة أبو عبيد ابن الجراح ". وقد جعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم تارة نصف العلم وتارة ثلث العلم , فقال عليه الصلاة والسلام " العلم ثلاث آية محكمة و سنة قائمه وفريضة عادله" . ) فالحديث الأول يفهم من السياق أنه نصف العلم فمعاذ بن جبل رضي الله عنه أعلم بالحلال والحرام وهذا نصف العلم وزيد أعلم بعلم الفرائض ، أما الحديث الثاني فيفهم من السياق أنه ثلث العلم .
الاختبار جميل جدا يارب يكون اختبارنا هذه السنه سهل
ردحذفعندي سؤال للطالبات والطلاب السابقين هل كانت الابيات حفظ ام لا
لانه الشيخ قال اقل الحفظ الى باب الحجب وانا شفت اختباركم كله اختيارات
يعني فقط افهم الابيات لانه صعب نحفظ 96 بيت !
العام الماضي لم نكن ندرس متن الرحبية كنا ندرس ايات المواريث من سورة النساء وبعض الشرح عليها
ردحذفما هي حالاث يرث فيها الدكر مثل الانثى ؟
ردحذف