هذه أسئلة محلولة وضعتها إحدى الأخوات بارك الله فيهن وضعتها من للتدريب على الاختبار
وهي نقلا عن الأخت لم أراجعها يعني على مسؤليتها وهي موجودة في متدى العقيدة للاطلاع على الأصل من هنا
==============================
الاسئلة من المحاضرة الأولى لمادة العقيدة الواسطية , وسأحاول إنزال اسئلة للمحاضرة الثانية والثالثة إن تيسر لي .
وهي نقلا عن الأخت لم أراجعها يعني على مسؤليتها وهي موجودة في متدى العقيدة للاطلاع على الأصل من هنا
==============================
الاسئلة من المحاضرة الأولى لمادة العقيدة الواسطية , وسأحاول إنزال اسئلة للمحاضرة الثانية والثالثة إن تيسر لي .
( هذا على سبيل المثال وليس اسئلة الاختبار )
- مثال : قد يأتي سؤال :
( الإجابات الصحيحة باللون الأحمر )
-( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) تدل على صفتي السمع والبصر:
أ- إثبات .
ب- نفي .
- ممكن يأتي لك سؤال عن الفرق المخالفة :
اسماء الله توقيفيه :
أ- صح .
ب- خطأ.
-التعطيل هو نفي الصفات :
أ- صح .
ب- خطأ.
- التعطيل نوعان كلي وجزئي :
أ- صح .
ب- خطأ.
- المعتزلة عطلوا كل الأسماء :
أ- خطأ .
ب- صح .
- الأشاعرة اثبتوا بعض اسماء الله وانكروا بعضها:
أ- صح .
ب- خطأ.
- التكييف هو وضع كيف للشيء:
أ- صح .
ب- خطأ .
- التمثيل وضع مماثل لله سبحانه وتعالى :
أ- صح .
ب- خطأ.
- كل ممثل مكيف ,وليس كل مكيف ممثل :
أ- صح .
ب- خطأ.
-مراتب الدين :
أ- الإسلام الإيمان الإحسان .
ب- الإيمان الإسلام الإحسان .
ت- الإحسان الإيمان الإسلام.
-( بس كمثله شيء) رد على أهل :
أ- التمثيل .
ب- التعطيل.
- (وهو السميع البصير ) رد على :
أ- التعطيل .
ب- التمثيل.
- الإلحاد معناه : الميل عما أراده الله :
أ- صح .
ب- خطأ.
- اسماء الله تعالى تجمع بين :
أ- النفي والإثبات .
ب- النفي .
ت- الإثبات .
- سورة الإخلاص جمعت بين :
أ- النفي والإثبات .
ب- النفي .
ت- الإثبات.
- ( لم يلد ) :
أ- نفي .
ب- إثبات .
- ( قل هو الله أحد) :
أ- إثبات .
ب: نفي .
- آية الكرسي فيها إثبات ونفي :
أ- 5 اسماء ,و26 صفة .
ب- 5صفات ,و26 اسم .
- اسم الله الأعظم:
أ- الحي القيوم .
ب- الواحد الأحد .
-|( وتوكل على الحي الذي لا يموت ) :
أ- أوله إثبات الحياة ,آخره نفي الموت .
ب- إثبات الحياة والموت .
- القديم :
أ- اسم من اسماء الله .
ب- ليس من اسماء الله بل يطلق على سبيل الإخبار.
- الاسم لابد ان يتضمن معنى في غاية الحسن :
أ- صح .
ب- خطأ.
جزاكم الله خير
ردحذفتنبه: بالنسبة لإجابة الفقرة التالية :
الأشاعرة اثبتوا بعض اسماء الله وانكروا بعضها:
أ- صح .
ب- خطأ
الإجابة خاطئة
لآن الأشاعرة اثبتوا الأسماء, وأثبتوا بعض الصفات وانكروا بعضها.
أختكم:
هدى الجهني.
جزاكم الله خيرا أخت هدى تم التعديل بناءا على تعليقك
ردحذفنعم بالفعل اختى هدى بارك الله فيك
ردحذفاثبت الاشاعرة الاسماءكلها
واثبتوا سبع الصفات واسموها صفات المعاني وهي
الحياة والعلم والقدرةوالارداة والسمع والبصروالكلام
ونفوا الصفات الخبرية واولوها
السلام عليكم
ردحذفهناك خطا اخر
المعتزله لم يعطلو الاسماء بل اثبتوها
( المعتزلة انكروا صفات الله كلها وبهذا نفوا وعطلوا صفات الله سبحانه وتعالي )
طالبة علم
الاجابه هذي انا مسجلتها عندي من الدكتور ومن المحاضرة الاولى الكامله للواسطيه يعني ان شاء الله اكيده
ردحذفرجاء تعديل الاية
ردحذففي احد الاسئلة بالاسفل
الى (قل هو الله أحد )
وليس احمد
وجزاكم الله خيرا
لكن بالفعل المعتزلة اثبتوا الاسماء لله تعالى
ردحذفو نفوا عنه الصفات
فقالوا هو سميع بلا سمع بصير بلا بصر
اختي ارجعي لتفريغ المحاضرة الثالثه ص 19
ردحذفهذا اقتباس منها
( أهل التعطيل اي أهل نفي صفات الله سبحانة وتعالى..
ممكن ينفون صفات الله سوءً على اختلاف فرقهم لأن عندنا التعطيل اما تعطيل كلي واما تعطيل جزئي ...فالجهمية نفوا عن الله الأسماء والصفات ,, والمعتزلة اثبتوا الأسماء ونفوا الصفات..
والأشــــاعرة والمتردية اثبتوا الأسماء واثبتوا بعض الصفات ونفوا بعضها .. )
وبذلك فرقوا بين كل واحده والاخرى
تم تصحيح الخطأ الموجود بالآية
ردحذفاستغفر الله العظيم وأتوب إليه
هل احد عنده مشكلة في الشريط الثالث عقيدة لانه يعمل معي الى منتصفه فقط وحملته 3 مرات دون جدوى
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفاعتذر عن خطأي في نقل المعلومة الخاطئةعن الأشاعرة
والصواب ماذكرته أخياتي هنا
أن الأشاعرة أثبتوا الأسماء ونفوا بعض الصفات
وهذه الجملة-الخاطئة- موجودة في تفريغ المحاضرة الأولى ,للتنبية .
وجزاكم الله خيرا على تصويب الخطأ في الآية
حللوا أختكم وأبيحوها على الخطأ
فريال
أختنا من جدة بارك الله فيك
ردحذفعندي لا مشكلة في الشريط الثالث بصيغة rm
=====================================
اخت فريال بارك الله فيك وجزاك خيرا على مجهودك والخطأ وارد على كل أحد .
نسأل الله أن يغفر لنا ولك وللمسلمين أجمعين
جزاك الله خيراأختي فريال
ردحذف