السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن انبه أن الشيخ أحمد الفريح قال في المحاضرة الأخيرة للمادة ان الاختبار من المتن.
بعض الأخوات بارك الله فيهن يأبين أن تنهي الدورة بدون المشاركة في الأجر أسأل الله أن يبارك فيهن وفي جميع الطلبة ويرزقنا العلم النافع.
وهذه مشاركتهن :
هذا ملخص لكتاب أصول في التفسير من ص1 إلى ص 27 أعدته إحدى الأخوات من شرح لإحدى الأخوات في الدردشة بارك الله فيهن وفي الجميع
صيغة trf تفضل من هنا
هذا تفسير مختصر لكل من سورتي ق والواقعة من جمع وإعادا إحدى الأخوات بارك الله فيهن وفي الجميع
تفضل من هنا
أحببت أن انبه أن الشيخ أحمد الفريح قال في المحاضرة الأخيرة للمادة ان الاختبار من المتن.
بعض الأخوات بارك الله فيهن يأبين أن تنهي الدورة بدون المشاركة في الأجر أسأل الله أن يبارك فيهن وفي جميع الطلبة ويرزقنا العلم النافع.
وهذه مشاركتهن :
هذا ملخص لكتاب أصول في التفسير من ص1 إلى ص 27 أعدته إحدى الأخوات من شرح لإحدى الأخوات في الدردشة بارك الله فيهن وفي الجميع
صيغة trf تفضل من هنا
صيغة doc تفضل من هنا
صيغة docx تفضل من هنا
هذا تفسير مختصر لكل من سورتي ق والواقعة من جمع وإعادا إحدى الأخوات بارك الله فيهن وفي الجميع
تفضل من هنا
بارك الله فيكن أخواتي الحبيبات ونفع الله بعلمكن
ردحذففقط كلمة ناقصة لتوضيح المعنى بشكل أدق وهي في عنوان : الحكمة من نزول القران فقط أُسقطت منه كلمة "مفرقا " وفي هذا اختلف المعنى وجزاكن الله خيرا .
السلام عليكم
ردحذفجزاك الله خيرا على هذا التلخيص ،وأردت أن أنبه إلى أمرين :
1- وانه لتنزيل رب العالمين * نزل به الروح الامين " نزل اسناد الفعل الى المولى انه امر جبريل بان ينزل بهذا الكلام على نبيه، هنا في هذه القراءة(نزل) إسناد الفعل إلى جبريل عليه السلام أنه نزل بهذا القرآن ،و في قراءة (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزََّلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ على قراءة التشديد ( نَزََّلَ ) إسناد الفعل إلى المولى سبحانه و تعالى أنه أمر جبريل بأن ينزل بهذا الكلام على نبيه .
2- (الايات تاخذ بقاعدة عموم اللفظ وخصوص السبب
لا بخصوص السبب ) بهذه العبرة تكون القاعدة غيرة منضبطة فالقاعدة هي ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) بالنسبة للواقعة التي ذكرها الشيخ قال ما نصه ( هذا دليل على أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، ليست خاصة بهلال بن أمية،بل له و لكل من حصل له،مثلما حصل لهلال و زوجته)